7 خطوات ضرورية لتصميم موقع إلكتروني
صفحة 1 من اصل 1
7 خطوات ضرورية لتصميم موقع إلكتروني
انضمام لعالم الانترنت والنشر عن فكرة أو بضاعة، لا بد من تصميم موقع الكتروني يعكس العلامة التجارية المقصـود النشر لها؛ وهذا باتباع الإجراءات الاتية:
عمل خطة للمشروع:
في الخطوة الأولى على المستعمل وضع استراتيجية لإنشاء الموقع يستند بها على بعض من محاور عليه الخوض بها.
يقوم المستعمل في تلك الخطوة بوضع أسس الموقع بتحديد جوهر العلامة التجارية التي يبغي إنشاءها، والغرض من ذلك الموقع (النشر لعلامة تجارية، الخوض في تخصص المبيعات، النشر لفكرة، أو للتسلية)، المواصفات التي تحتوي على في ذلك الموقع، والجماهير المقصـود إشراف الموقع له.
تلك الأسس تفيد في لتقريـر تنظيم الموقع وطريقة عرضه، وإن شاء المستعمل توفيقًا أكثر عليه البحث في المواقع الشبيهة، والتي من المحتمل أن تصبح منافسة لموقعه، والخوض في إيجابياتها وسلبياتها لتجنب السقطات، وتقدم منتج أكبر استهوىًا للجمهور.
اختيار المنصة (Platform):
قبل البدء في انشاء موقع الكتروني ما، على المستعمل انتقاء منبر لإنشاء الموقع؛ فإما ينتقي مُنشئ مواقع الانترنت (Web site Builder) شبيه Wix، أو يقوم ببرمجة الموقع من تلقاء ذاته كما في WordPress.
إنّ استخدام خدمة Web site builder يُعَدّ الخيار الأجمل في حال قدكانت هذه محاولة المستعمل الأولى في إنشاء موقع الكتروني، ولم يملك مهارات تكنولوجيا كافية ليعتني بصيانة الموقع ونشاطه، فيترك تلك الهامة لمُنشئ المواقع بمقابل أجر شهري.
في حيث أنّ برمجة المستعمل للموقع بنفسه تُعتبر الخيار الأمثل في حال امتلاك المستعمل لمهارات برمجية وتكنولوجية كافية تجعله متمكنًا على إنشاء الموقع وإستكمال صيانته لإبقائه نشطًا وآمنًا.
تحديد مخطط الموقع وقائمة التنقل Format and Navigation:
يتوجب أن تصبح الورقة القائدة للموقع الالكتروني صاحبة قدرة، وفي صاحبة التوقيت تحتوى البيانات المهمة التي تعبر عن جول الموقع بإتضاح، كما يتوجب أن تصبح بتخطيط ملائم يُيسر عملية التحرك على زائرين الموقع.
تنظيم الصفحة الأساسية:
ينبغي إبقاء الشئون طفيفة بحيث تؤدي الغاية من دون زيادة؛ في الحصة العلوي توضع البيانات المهمة مع لائحة تحرك (بحيث يشاهدها الزائر أولًا)، وفي الحصة السفلي توضع البيانات الداعمة.
أما بالنسبة للشعار (Logo) فيتم وضعه بجوار لائحة التحرك في الأعلى أو في منتصف الصفحة تبعًا لأهمية العلامة التجارية بالنسبة للمنتج.
قائمة التنقل في الصفحة الأساسية:
لتصبح تلك القائمة ذات جدارة مرموقة، ينبغي تخصيص العناوين بحيث تصبح ظاهرة، موجزة، ومفهومة الغرض بالنسبة لزوار الموقع، بالإضافة لعرضها في فوق الورقة الأساسية في مقر مرئي بيسر.
تحدبد القالب Template:
يسلم مُنشئ المواقع الالكتروني عددًا من القوالب المتاحة التي يتاح للمستخدم الانتقاء منها، مع إحتمالية فلترتها وفق الطبقات لتتماشى مع التخصص الذي يتبناه الموقع. كما يتاح للمستخدم أداء قلة من التعديلات عليها.
انتقاء الألوان:
ربما يظهر ذلك الفقرة ليست رئيسي لدى تصميم المواقع الالكترونية ولكنه هام ضخمة، فالألوان المستعملة في الموقع تعكس المحتوى، وتمنح فاعليةًا على الزائرين بمدى أهميته وجاذبيته.
هنالك بعض من أشياء ينبغي مراعاتها:
على اللون الغالب في الموقع أن يصبح أحد ألوان الشعار للعلامة التجارية، وألا يغلب لون الخلفية على المحتوى (لهذا تنتقي معظم المواقع اللون الأبيض)، كما على الألوان الإضافية من خلال الموقع أن تعكس جوهر موضوعها (اللون الأحمر على طريق المثال يمنح طابع السرعة، أو المحتوى المستعجَل).
يُفضل عدم الإكثار من الألوان لكي لا يتشتت انتباه الزائرين عن محتوى الموقع.
الخط، المحتوى، والصور والخلفيات:
على ذات نسق الألوان، عند تصميم موقع الكتروني ينبغي أن يصبح الخط بطراز واحد، وأن يعكس المحتوى، ومن الهام التركيز على مبدأ عدم تغليب الطراز على قابلية القراءة؛ فما نفع الخط الوسيم إن لم يكن مقروءًا!
بالنسبة للمحتوى، ينبغي أن يصبح ملفتًا للنظر، مع الأخذ بعين الاعتبار الأفضلية في ماتور البحث website positioning بواسطة المحتوى الموجه. فضلًا عن وجوب خلو المحتوى من الأخطاء الإملائية والقواعدية.
نهائيًا، تدخر الخلفيات تفاعلًا أكثر وسط الزائرين والموقع، فهي تأكد صنفًا من التواصل البصري مما يرسخ الأراء في عقل الضيف. ولكن ينبغي مراعاة تقليل حضور الخلفيات لسرعة تنزيل الموقع؛ مما يؤثر سلبًا نظرًا لعدم صبر الزوار، لذا ينبغي إبقاء عددها ضمن الحدود.
امتحان الموقع، اصداره، وتحديثه:
قبل روج الموقع لا بد من اختباره، وفي تلك الخطوة يُفضل ضم آراء قلة من المستعملين من الأصحاب لتعديل ما ينبغي تعديله.
بما أن فقيه الشبكة العنكبوتية في تجدد دوري، سيقوم الزائرين بإعطاء مراجعات سلبية للموقع إن قد كان في وضعية جمود؛ فعملية تصميم موقع الكتروني ما لا تتوقف لدى اصداره، إنما هي عملية جارية من التجديد.
لدى تحديث الموقع ينبغي مراعاة تجديد المعلومات التي يتضمنها، وأن يصبح التحرك وسط مكونات المحتوى ظاهرًا ومرنًا، وأن تتوضع الملحقات والروابط الهامة في منـاطق ملفتة للنظر على الدوام.
عمل خطة للمشروع:
في الخطوة الأولى على المستعمل وضع استراتيجية لإنشاء الموقع يستند بها على بعض من محاور عليه الخوض بها.
يقوم المستعمل في تلك الخطوة بوضع أسس الموقع بتحديد جوهر العلامة التجارية التي يبغي إنشاءها، والغرض من ذلك الموقع (النشر لعلامة تجارية، الخوض في تخصص المبيعات، النشر لفكرة، أو للتسلية)، المواصفات التي تحتوي على في ذلك الموقع، والجماهير المقصـود إشراف الموقع له.
تلك الأسس تفيد في لتقريـر تنظيم الموقع وطريقة عرضه، وإن شاء المستعمل توفيقًا أكثر عليه البحث في المواقع الشبيهة، والتي من المحتمل أن تصبح منافسة لموقعه، والخوض في إيجابياتها وسلبياتها لتجنب السقطات، وتقدم منتج أكبر استهوىًا للجمهور.
اختيار المنصة (Platform):
قبل البدء في انشاء موقع الكتروني ما، على المستعمل انتقاء منبر لإنشاء الموقع؛ فإما ينتقي مُنشئ مواقع الانترنت (Web site Builder) شبيه Wix، أو يقوم ببرمجة الموقع من تلقاء ذاته كما في WordPress.
إنّ استخدام خدمة Web site builder يُعَدّ الخيار الأجمل في حال قدكانت هذه محاولة المستعمل الأولى في إنشاء موقع الكتروني، ولم يملك مهارات تكنولوجيا كافية ليعتني بصيانة الموقع ونشاطه، فيترك تلك الهامة لمُنشئ المواقع بمقابل أجر شهري.
في حيث أنّ برمجة المستعمل للموقع بنفسه تُعتبر الخيار الأمثل في حال امتلاك المستعمل لمهارات برمجية وتكنولوجية كافية تجعله متمكنًا على إنشاء الموقع وإستكمال صيانته لإبقائه نشطًا وآمنًا.
تحديد مخطط الموقع وقائمة التنقل Format and Navigation:
يتوجب أن تصبح الورقة القائدة للموقع الالكتروني صاحبة قدرة، وفي صاحبة التوقيت تحتوى البيانات المهمة التي تعبر عن جول الموقع بإتضاح، كما يتوجب أن تصبح بتخطيط ملائم يُيسر عملية التحرك على زائرين الموقع.
تنظيم الصفحة الأساسية:
ينبغي إبقاء الشئون طفيفة بحيث تؤدي الغاية من دون زيادة؛ في الحصة العلوي توضع البيانات المهمة مع لائحة تحرك (بحيث يشاهدها الزائر أولًا)، وفي الحصة السفلي توضع البيانات الداعمة.
أما بالنسبة للشعار (Logo) فيتم وضعه بجوار لائحة التحرك في الأعلى أو في منتصف الصفحة تبعًا لأهمية العلامة التجارية بالنسبة للمنتج.
قائمة التنقل في الصفحة الأساسية:
لتصبح تلك القائمة ذات جدارة مرموقة، ينبغي تخصيص العناوين بحيث تصبح ظاهرة، موجزة، ومفهومة الغرض بالنسبة لزوار الموقع، بالإضافة لعرضها في فوق الورقة الأساسية في مقر مرئي بيسر.
تحدبد القالب Template:
يسلم مُنشئ المواقع الالكتروني عددًا من القوالب المتاحة التي يتاح للمستخدم الانتقاء منها، مع إحتمالية فلترتها وفق الطبقات لتتماشى مع التخصص الذي يتبناه الموقع. كما يتاح للمستخدم أداء قلة من التعديلات عليها.
انتقاء الألوان:
ربما يظهر ذلك الفقرة ليست رئيسي لدى تصميم المواقع الالكترونية ولكنه هام ضخمة، فالألوان المستعملة في الموقع تعكس المحتوى، وتمنح فاعليةًا على الزائرين بمدى أهميته وجاذبيته.
هنالك بعض من أشياء ينبغي مراعاتها:
على اللون الغالب في الموقع أن يصبح أحد ألوان الشعار للعلامة التجارية، وألا يغلب لون الخلفية على المحتوى (لهذا تنتقي معظم المواقع اللون الأبيض)، كما على الألوان الإضافية من خلال الموقع أن تعكس جوهر موضوعها (اللون الأحمر على طريق المثال يمنح طابع السرعة، أو المحتوى المستعجَل).
يُفضل عدم الإكثار من الألوان لكي لا يتشتت انتباه الزائرين عن محتوى الموقع.
الخط، المحتوى، والصور والخلفيات:
على ذات نسق الألوان، عند تصميم موقع الكتروني ينبغي أن يصبح الخط بطراز واحد، وأن يعكس المحتوى، ومن الهام التركيز على مبدأ عدم تغليب الطراز على قابلية القراءة؛ فما نفع الخط الوسيم إن لم يكن مقروءًا!
بالنسبة للمحتوى، ينبغي أن يصبح ملفتًا للنظر، مع الأخذ بعين الاعتبار الأفضلية في ماتور البحث website positioning بواسطة المحتوى الموجه. فضلًا عن وجوب خلو المحتوى من الأخطاء الإملائية والقواعدية.
نهائيًا، تدخر الخلفيات تفاعلًا أكثر وسط الزائرين والموقع، فهي تأكد صنفًا من التواصل البصري مما يرسخ الأراء في عقل الضيف. ولكن ينبغي مراعاة تقليل حضور الخلفيات لسرعة تنزيل الموقع؛ مما يؤثر سلبًا نظرًا لعدم صبر الزوار، لذا ينبغي إبقاء عددها ضمن الحدود.
امتحان الموقع، اصداره، وتحديثه:
قبل روج الموقع لا بد من اختباره، وفي تلك الخطوة يُفضل ضم آراء قلة من المستعملين من الأصحاب لتعديل ما ينبغي تعديله.
بما أن فقيه الشبكة العنكبوتية في تجدد دوري، سيقوم الزائرين بإعطاء مراجعات سلبية للموقع إن قد كان في وضعية جمود؛ فعملية تصميم موقع الكتروني ما لا تتوقف لدى اصداره، إنما هي عملية جارية من التجديد.
لدى تحديث الموقع ينبغي مراعاة تجديد المعلومات التي يتضمنها، وأن يصبح التحرك وسط مكونات المحتوى ظاهرًا ومرنًا، وأن تتوضع الملحقات والروابط الهامة في منـاطق ملفتة للنظر على الدوام.
سلوى المحمدي- عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 19/12/2022
مواضيع مماثلة
» إرشادات لتصميم موقع الكتروني متكامل
» خطوات التسويق الإلكتروني الناجح
» خطوات انشاء متجر الكتروني
» الخطوه الثالثه من خطوات حل المساله هي
» خطوات العلاج المعرفي السلوكي لعلاج الاضطرابات النفسية
» خطوات التسويق الإلكتروني الناجح
» خطوات انشاء متجر الكتروني
» الخطوه الثالثه من خطوات حل المساله هي
» خطوات العلاج المعرفي السلوكي لعلاج الاضطرابات النفسية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 2:40 pm من طرف سلوى المحمدي
» كمبوند كراميل سوديك الشيخ زايد
الأحد نوفمبر 03, 2024 10:52 am من طرف خالد نجم
» كمبوند ايتابا الشيخ زايد
الأحد نوفمبر 03, 2024 9:39 am من طرف خالد نجم
» كمبوند جدار 6 أكتوبر
الأحد نوفمبر 03, 2024 8:50 am من طرف خالد نجم
» تاوني هايد بارك 6 اكتوبر
الأحد نوفمبر 03, 2024 8:10 am من طرف خالد نجم
» ماونتن فيو تشيل اوت بارك 6 اكتوبر
الأحد نوفمبر 03, 2024 6:47 am من طرف خالد نجم
» كمبوند بورتو اكتوبر
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 10:12 pm من طرف خالد نجم
» كمبوند ذا كيرف العاصمة الادارية
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 9:16 pm من طرف خالد نجم
» كمبوند المقصد ريزيدنس العاصمة الإدارية الجديدة
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 8:25 pm من طرف خالد نجم